مدرسة القابسي الثانويه
أهلا وسهلا بك في موقع مدرسة القابسي الثانوية يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع فحياك الله ويسعدنا ذلك
سنتشرف بتسجيلك هذا الموقع بداية هو موقع علمي شامل بالاضافة الى ما يحتويه من أقسام أخرى كالأقسام الدينية و الوطنية والادبية والتقنية والرياضية وغيرها من الاقسام المفيدة فهدفنا هو ان يكون هذا الموقع بمثابة منارة للعلم والمعرفة بما يحتويه من موضوعات ويكون ساحة للنقاش وتبادل المعلومات .


مرحبا بك معنا يا زائر في {مدرسة القابسي على شبكة الانترنت نتمنى أن تكون في تمام الصحه والعافيه}
 
الرئيسيةalqabesi schoolاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيـــلدخولالتسجيل
نرحب بكم اعضاؤنا وزوار منتدى وملتقى مدرسة القابسي الثانوية اهلا وسهلا بكم وحياكم الله نتمنى ان تنهلوا من بحور العلم والمعرفة الموجودة بالمنتدى وننتظر منكم مساهماتكم ومواضيعكم المفيدة وتذكر مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المسابقة الثانية سهله جدا , ندعو الجميع لوضع مواضيعهم المتميزة , مسابقة افضل موضوع بكل قسم
ننتظر ابداعاتكم
هاشميون الولاء أردنيون الانتماء رؤوسنا تعانق السماء سنبقى على العهد والوعد والولاء والانتماء دائما وابدا وسنبقى الجند الأوفياء لهذا الوطن المعطاء ونحن كما قال جلالة الملك نحن فرسان التغيير فكن انت فارسا أردنيا شجاعا من مدرسة القابسي وللمملكة أجمع
اللهم أنصر الاسلام والمسلمين يا عزيز يا قدير , اللهم ارفع راية الاسلام عالية خفاقة , مدرسة القابسي الثانوية متضامنون مع القدس
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

شاطر | 
 

 برامج لحفظ القران الكريم (ادعولي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اردني حتى النخاع
مشــــــارك
مشــــــارك
avatar

وظيفتك أو مهنتك : طالب
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 72

مُساهمةموضوع: برامج لحفظ القران الكريم (ادعولي)   الأحد أبريل 04, 2010 2:44 pm

برنامج
حصـاد التميــز

برنامج مقترح
لمدارس تحفيظ القرآن


إعداد :
الأستاذ محمد المنصوري



مقدمة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد

فانطلاقاً من الحرص على رفع من مستوى الطلاب والنهوض بهم في كافة الميادين وخاصة أننا نعنى بتحفيظ وتعليم كتاب الله تعالى ومن ثم إكسابهم خلقاً حسناً أو تميزاً دراسياً كان هذا البرنامج والذي نهدف من خلاله إلى إيجاد روح التنافس بين الطلاب فيما ينفع ويرفع من خلال ميادين عدة تجعل لكل طالب مجال في التقدم مهما كان وضعه وقد حرصنا من خلال هذا البرنامج وضع ضوابط مقننة للجميع حتى يسير البرنامج وفق ما رسم له في سهولة وتنافس شريف هدفه الأخير زرع خلق حسن أو تقدم دراسي أو إشغال بما هو نافع ومفيد وضعت مجموعة من الحوافز والمزايا للطلاب المتميزين وكذلك الفصول المتميزة يتم تكريمهم في نهاية البرنامج كما أنه لن يفوت أي طالب في نهاية البرنامج حصوله على الفائدة أولاً أو الفوز بهدية البرنامج .
هذا ونسأل الله تعالى التوفيق والسداد ،،،
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،


الأهداف:
1. تنمية حب كتاب الله والعمل به والاعتزاز به في نفوس الطلاب من خلال البرامج المرافقة .
2. زرع حب التنافس الشريف بين الطلاب في ميادين البرنامج .
3. إشغال الطلاب بما هو نافع لهم في الحياة العلمية والعملية من خلال المدرسة والمنزل .
4. تعزيز الأخلاق الحسنة وتشجيعها والقضاء على الأخلاق السيئة وتهذيبها .
5. اكتشاف قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم
6. إيجاد مجال للتميز الفردي والجماعي بين الطلاب .
المستهدفون :
طلاب المرحلة المتوسطة .
مدة التنفيذ :
• 12 أسبوع خلال الفصل الدراسي
فكرة البرنامج :
برنامج يحتوي مجموعة من المنافسات في ميادين شتى تتنوع بين حفظ كتاب الله والتفوق الدراسي وحسن الخلق ومسابقات أخرى على مستوى المدرسة يشارك فيها الطالب ، ويمنح الطالب مقابل ذلك مجموعة من النقاط في كل مرة يتميز فيها لتضاف على رصيده الأساسي ، مع وجود جانب آخر لحسم النقاط وفق آلية محددة لضمان مكافأة المحسن ومعاقبة المقصر ، ومن ثم تعلن نتائج المنافسات دورياً إضافة ويكرم المتميزون، وهذه المنافسات على محورين :
• المحور الأول : الفردي وهو الطلاب .
• المحور الثاني : الجماعي وهو الفصول .
آلية تنفيذ البرنامج :
• يتم التنافس الفردي ( المحور الأول ) بين الطلاب من خلال البرامج المتاحة : السلوك – معلمو المواد – الإرشاد – النشاط – الوكيل – مذكرة الواجبات – التميز الدراسي – المشاركات المتميزة –مركز مصادر التعلم وغيرها
• يتم التنافس الجماعي ( المحور الثاني ) من خلال : رصيد طلاب الفصل –تقييم المعلم لكل حصة –برنامج منافسات الفصول ( النشاط )-سلوك طلاب الفصل -... الخ.
• وضع لوائح البرنامج وجميع ضوابطه ونماذجه اللازمة له .
• يعقد اجتماع لطلاب كل صف على حده لشرح البرنامج وضوابطه وحوافزه وجميع ما يتعلق بذلك .
• يعقد اجتماع لمعلمي المرحلة للتعريف بالبرنامج ومن ثم ضمان تفاعل الجميع مع فقرات البرنامج .
• البدء في تنفيذ البرنامج بعد الدعاية الكافية ووضع الحوافز المجزية لضمان مشاركة الجميع .

بنود منافسات البرنامج:
• حفظ القرآن الكريم وتلاوته.
• التفوق الدراسي..
• السلوك .
• الانضباط .
• برامج النشاط ( الريادة – جماعة النشاط – منافسات الفصول -الطابور الصباحي ).
• برامج الإرشاد .
• برامج مركز مصادر التعلم.
ضوابط البرنامج وآلية التنفيذ
كيف ينفذ البرنامج:
• لكل طالب استمارة مخصصة لمتابعة نقاطه من خلال البرنامج (نموذج 1 ) .
• يشارك في منح أو حسم النقاط كل من : المعلمون – المرشد الطلابي – الوكيل – رائد النشاط .
• يمنح الطالب النقاط من خلال كشف مخصص لكل جهة مانحة ويتم حصرها نهاية كل أسبوع من كافة الجهات المانحة ( نموذج 2 ) .
• يتم حسم النقاط من خلال النموذج المخصص لذلك ومن كافة الجهات (نموذج3 ).
• لكل طالب رصيد أساسي مقداره ( 500 نقطة )
• تسلم الجهة المانحة كشوف منح النقاط أو كشوف الحسم في نهاية كل أسبوع إلى الوكيل.
ضوابط في منح النقاط :
• يشارك في منح النقاط الجهات المحددة سابقاً على أن تكون قيمة النقاط الممنوحة للطالب في المرة الواحدة في حدود الفئة التالية ( 5-10-15) نقطة .
• يشارك في حسم النقاط الجهات المحددة سابقاً على أن لا تزيد قيمة حسم النقاط للطالب في المرة الواحدة في حدود الفئة التالية ( 5-10) نقاط .
• يمنح الطالب آلياً مجموعة من النقاط على النحو التالي :
- 25 نقطة عن كل أسبوع إذا لم يوجد في مذكرته أي ملاحظات خلال جمع المذكرات.
- 25 نقطة عن كل أسبوع بدون ملاحظة سلوكية لدى المرشد أو الوكيل.
- 10 نقاط عن كل تميز في جزء جوانب التميز في مذكرة الواجبات .
- 25 نقطة لكل طالب في كل أسبوع بدون غياب أو غياب بعذر مقبول .
- 25 نقطة عن كل أسبوع بدون تأخير صباحي .
• يحسم على الطالب آلياً مجموعة من النقاط في الحالات التالية :
-5 نقاط عن كل يوم غياب بدون عذر .
- 10 نقاط عن كل ملاحظة على المذكرة .
- 10 نقاط عن كل سلوك سلبي لدى الوكيل أو المرشد.
-5 نقاط عن كل يوم تأخير صباحي .
• يمنح للبرامج الداخلة في المنافسة مجموعة من النقاط لكل طالب مشارك وفق البرنامج وأهميته ومحتواه ، ويتم تحديدها مع إعلان البرنامج .
• يمنح الطالب مجموعة من النقاط تحددها الجهة المانحة لمشاركة الطالب المتميزة في فصله أو جماعة النشاط أو أي مشاركات أخرى .
عملية التنظيم والمتابعة :
- يتولى متابعة توزيع الكشوف الوكيل .
- يتولى تدوين النقاط والحسم وحساب النتائج ومتابعة سير البرنامج الوكيل.
- يتم حفظ الاستمارات والكشوف لدى الوكيل.
- يتم وضع لوحة خاصة بالتقييم في موقع بارز للجميع .
- يتم إعلان نتائج الأرصدة في نهاية كل فترة ومن ثم التكريم المرحلي .
- يتم إعداد إعلانات ونماذج في الممرات لتذكير الطلاب بالمنافسة .
- يتم وضع برامج مرافقة لتنشئة الطلاب على السلوك الحسن خلال هذا البرنامج .
البرامج المرافقة للبرنامج والتي يشارك فيها جميع الطلاب :
- مسابقة أفضل ترتيل ( الصوت الندي ) .
- مسابقة ورقية في كتيب .
- مسابقة ورقية في شريط .
- مشروع أنا وأهلي لتعظيم كتاب الله .
- أفضل ملقي /خطيب .
- أفضل خط .
- أفضل شاعر .
- مسابقة تفسير سورة أو آيات مختارة .
يتولى النشاط الطلابي المتابعة لهذا البرنامج والتنسيق له وتكوين اللجان المتخصصة لكل مشروع بالتنسيق مع الوكيل ومشرفي جماعات النشاط .
ملاحظات أخرى :
- في كل فترة من البرنامج شعار يتجه نحوه كافة البرامج والإذاعات والمسابقات ويكون في مكان بارز .


نموذج ( 1 )
استمارة الطالب المشارك الرقم ( )
اسم الطالب : ............................................................ الفصل ( / ) الرصيد الأساسي : ( 500 نقطة )
النقاط المكتسبة :
الفترة الأولى الفترة الثانية
التاريخ النقاط التاريخ النقاط
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
الإجمالي الإجمالي
النقاط المحسومة :
الفترة الأولى الفترة الثانية
التاريخ نقاط الحسم التاريخ نقاط الحسم
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
/ /1428هـ / /1428هـ
الإجمالي الإجمالي
نتيجة الفترات
الفترة الأولى الفترة الثاني
المكتسبة المحسومة الخلاصة المكتسبة المحسومة الخلاصة
500+
النتيجة النهائية
النقاط المكتسبة النقاط المحسومة الخلاصة



نموذج ( 2 )
استمارة الإضافة
اسم المعلم : ....................................................... التاريخ : / / 1428هـ
اسم الطالب الفصل مقدار الإضافة مجال التميز التاريخ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
• تسلم الاستمارة في موعد أقصاه نهاية دوام يوم السبت من الأسبوع التالي .
• الإضافة وفق الفئة التالية ( 5-10-15) نقطة فقط.


نموذج ( 3 )
استمارة الحسم
اسم المعلم : ....................................................... التاريخ : / / 1428هـ
اسم الطالب الفصل مقدار الحسم مخالفة الحسم التاريخ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
/ / 1428هـ
• تسلم الاستمارة في موعد أقصاه نهاية دوام يوم السبت من الأسبوع التالي .
• يدون في الاستمارة سائر مخالفات الطالب ولا يتم إحالته على الوكيل أو المرشد.
• الحسم وفق الفئة التالية ( 5-10) نقاط فقط.

المحور الأول ( الطلاب )
كيف تحصل على النقاط ؟
البند النقاط اليومية النقاط الأسبوعية
الرصيد الأساسي +500 ***
الحضور اليومي +10 50
الحضور المبكر +5 25
المذكرة بدون ملاحظات +5 25
عدم الإحالة إلى الوكيل أو المرشد +10 50
التميز الدراسي أو السلوكي 15،10،5 يحدد من قبل المعلمين
مركز مصادر التعلم 15،10،5 يحدد من قبل الأمين
النشاط الطلابي 15،10،5 يحدد من قبل رائد النشاط
المرشد الطلابي 15،10،5 يحدد من قبل المرشد
سجل العريف بدون ملاحظات +10 50
كل جانب تميز في المذكرة +10 وفق عدد نواحي التميز
المسابقات والبرامج الأسبوعية ** يتم تحديدها في كل برنامج
الانضباط في طابور الصباح وأداء التمارين +5 25( رائد الفصل /العريف)
الانضباط في الفسحة +10 50(مشرفو الفسحة )
الانضباط في المسجد +10 50( مشرفو المسجد)
الكتب والطاولة +5 25( المرشد+الوكيل)
ملاحظات :
• يتم منح الطالب آلياً النقاط السابقة أسبوعياً في حال انضباطه بما ذكر .
• تضاف لرصيده الأساسي.
• البرامج التي لم تحدد لها النقاط يتم الإعلان عنها في حينها .
• تتم الإضافة لها في استمارة كل طالب أسبوعياً .
• يتم موافاة الوكيل باستمارات الجهات المانحة يوم السبت من الأسبوع الذي يليه .


المحور الأول ( الطلاب )
كيف تحسم منك النقاط ؟
البند النقاط اليومية ملاحظات
الغياب بدون عذر -10
التأخر الصباحي -5
المذكرة بملاحظات سلبية وفق نوع الملاحظة
الإحالة إلى الوكيل أو المرشد وفق نوع المخالفة
التأخر الدراسي أو السلوكي -5،-10،-15 يحدد من قبل المعلمين
المرشد الطلابي -5،-10،-15 يحدد من قبل المرشد
سجل العريف والملاحظات -5 لكل ملاحظة
عدم الانضباط في طابور الصباح وأداء التمارين -10
عدم الانضباط في الفسحة -10
عدم الانضباط في المسجد -10
الكتب والطاولة -10
ملاحظات :
• يتم حسم النقاط للطالب آلياً النقاط السابقة أسبوعياً في حال عدم انضباطه بما ذكر .
• تحسم من الرصيد الأساسي.
• تحدد نقاط الحسم وفق نوع المخالفة ودرجتها.
• يتم موافاة الوكيل باستمارات الجهات المخولة بالحسم يوم السبت من الأسبوع الذي يليه .


المحور الثاني ( الفصول )
كيف تضاف النقاط إلى رصيد الفصل أو تحسم منه ؟
البند النقاط ملاحظات
رصيد كل طالب في الفصل يمثل جزء من رصيد الفصل رصيد طلاب الفصل
الانضباط في كل حصة 10 لكل حصة 70نقطة يومياً
مسابقة الفصل المثالي * تحدد من النشاط
نظافة الفصل 10نقاط يومياً 50 نقطة أسبوعياً
التجديد والإبداع وفق العمل المقدم
الانضباط العام 10 الوكيل ومشرف الدور
ملاحظات :
• يتم إضافة النقاط السابقة إلى رصيد الفصل .
• يتم الحسم وفق الحسم العام لكل طالب أو الحسم من رصيد النقاط السابقة إذا لم يقدم الفصل أي عمل فيها .
المحور الأول ( الطلاب )
آلية التقييم وفتراته :
• يتم التقييم على فترتين في الفصل الدراسي
• تتولى كل جهة مانحة أو حاسمة للنقاط تسليم الكشوف إلى الوكيل في يوم السبت من الأسبوع التالي .
• يتم إعلان النتائج في نهاية كل فترة والتكريم .
• كل فترة لها رصيدها الخاص.
• التكريم الختامي للبرنامج سوف يكون للمراكز العشرة الأولى في كل صف حيث سيتم جمع رصيد الفترة الأولى مع الثانية لتحديد المراكز العشرة الأولى .
الحوافز :
( 1 – 10 ) على مستوى كل صف :
• وسام التميز الذهبي للبرنامج ويمنحه ( 150 نقطة ) إضافة إلى رصيده .
• جائزة البرنامج فئة ( أ ) .
• شهادة البرنامج .
• دورة الحاسب الآلي .
( 11-20) على مستوى كل صف :
• وسام التميز الفضي للبرنامج ويمنحه ( 100نقطة ) إضافية إلى رصيده .
• جائزة البرنامج فئة ( ب ).
• شهادة البرنامج .
(21-30) على مستوى كل صف :
• وسام التميز البرونزي للبرنامج ويمنحه ( 50نقطة ) إضافية إلى رصيده.
• شهادة البرنامج .
بالإضافة إلى تكريم المراكز من(31-50) في كل صف


المحور الثاني ( الفصول )
آلية التقييم وفتراته :
• يتم التقييم على فترتين في الفصل الدراسي).
• يتولى معلم الحصة تقييم الفصل في نهاية الحصة وفق الكشف لدى عريف الفصل .
• يتم إعلان النتائج في نهاية كل فترة والتكريم .
• كل فترة لها رصيدها الخاص.
• التكريم الختامي سوف يكون للفصل المتميز على مستوى المدرسة فقط .
• يتكون رصيد الفصل من مجموع النقاط التي تم ذكرها سابقاً .

الحوافز :
المركز الأول على مستوى كل صف :
• برنامج يوم مفتوح خاص بالفصل ( الملعب الصابوني + الصالة الرياضية +البرنامج الثقافي ).
• الإفطار المجاني .
• هدية لكل طالب.

الجهات المنفذة والدور المطلوب من الأعضاء
المعلمون :
• هم الركيزة الأولى لنجاح البرنامج وتفعيله بعد توفيق الله عز وجل .
• التقييم اليومي للحصص من خلال الكشف لدى عريف الفصل .
• التقييم الأسبوعي لطلاب الفصل ومنح من يستحق النقاط أو الحسم ومن ثم رفع الكشوف في يوم السبت من الأسبوع التالي .
• مراعاة منح النقاط أو الحسم بناءً على سلوك الطالب وتميزه الدراسي أو تأخره فيها .
• تفعيل البرنامج من خلال الحصص في تنفيذ ما يطلب من الطالب أو مشاركته أو خلاف ذلك وربط ذلك دوماً بما يمنح أو يحسم على الطالب من نقاط .
• تفعيل رواد الفصول ومشرفي جماعات النشاط من خلال البرنامج بمنح النقاط لما ينفذ من أعمال للفصل أو طابور الصباح أو جماعة النشاط والرفع بالكشوف في الوقت المحدد.
• تفعيل دور المشرفين خلال الفسحة والصلاة من خلال حسم أو منح النقاط والرفع بالكشوف في الوقت المحدد .
المرشد الطلابي :
• تسجيل كافة مخالفات الطلاب والإحالات في السجل الخاص بالبرنامج .
• تسجيل التأخر الصباحي يومياً .
• متابعة مذكرات الطلاب وتدوين عدد نواحي التميز والتأخر في كل مرة والرفع بها إلى الوكيل لجميع الطلاب.
• منح أو حسم النقاط على الطلاب والرفع إلى الوكيل بذلك وفق ما يراه .
رائد النشاط :
• تفعيل كافة برامج النشاط من خلال البرنامج ووضعها حافزاً أساسيا للمشاركة .
• منح النقاط أو حسمها وفق ما يرى رائد النشاط للطلاب .
• الرفع إلى الوكيل بكشوف النقاط الممنوحة أو المحسومة لكل فترة.
• تنفيذ برنامج أسبوعي بالتنسيق مع الوكيل لتفعيل البرنامج من خلال رسالة أسبوعية عبر الإذاعة وكلمات بعد الصلاة ومسابقات متنوعة ورسالة المعلم في الحصة الأولى من كل يوم في الفصول.
الوكيل :
• متابعة سير البرنامج ورصد النقاط للطلاب .
• متابعة إعلان نتائج التقييم والتكريم لكل فترة .
• متابعة رصد النقاط للطلاب أو حسمها وفق سلوكياتهم من كافة الجهات .
• الإعلان عن البرنامج وعرضه للطلاب .
• تذليل الصعوبات التي تعترض البرنامج .
أمين مركز مصادر التعلم :
• تحفيز الطلاب من خلال برامج مركز مصادر التعلم ومنح نقاط لذلك أو الحسم للمخالفين.
• الرفع إلى الوكيل بكشوف النقاط الممنوحة أو المحسومة لكل فترة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعل
مشــــــارك
مشــــــارك
avatar

وظيفتك أو مهنتك : طالب
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: برامج لحفظ القران الكريم (ادعولي)   الثلاثاء أبريل 06, 2010 11:23 pm

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برامج لحفظ القران الكريم (ادعولي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القابسي الثانويه :: القســـــم الإسلامـــــــــي :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
تصويت
ما رأيك في المنتدى فرأيك يهمنا
ممتاز ورائع
64%
 64% [ 34 ]
ممتاز
11%
 11% [ 6 ]
جيد جدا
6%
 6% [ 3 ]
جيد
6%
 6% [ 3 ]
ضعيف
13%
 13% [ 7 ]
مجموع عدد الأصوات : 53
المواضيع الأخيرة
» لماذا لا نستطيع إنشاء مجلد بإسم “CON” في الوندوز؟
الأربعاء أبريل 03, 2013 12:42 am من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» لماذا لا ينكسر زجاج السيارات بسهولة ؟
الأربعاء أبريل 03, 2013 12:37 am من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» انظر ماذا تفعل هذه النبتة عند لمسها " فيديو "
الأربعاء أبريل 03, 2013 12:24 am من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» هل تعرف ما معنى كلمة جوجل ؟
الجمعة مارس 29, 2013 2:36 am من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» عليك أن تشكر النملة بدلا من قتلها والسبب !
الجمعة مارس 29, 2013 2:32 am من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» كيف تعمل الممحاة؟
الجمعة مارس 29, 2013 2:21 am من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» كيف تنام بسرعة وسهولة
الخميس مارس 28, 2013 9:42 pm من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» برنامج لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر
الجمعة مارس 22, 2013 10:01 pm من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» أدعية للإمتحانات
الثلاثاء مارس 19, 2013 11:29 pm من طرف عبدالله سليمان اسعيد

» زارع الأمل
السبت مارس 16, 2013 9:47 pm من طرف اشرف شادي حسين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AHMADAWWAD - 343
 
الشافعي - 116
 
rafatawad66 - 71
 
اشرف شادي حسين - 54
 
البحرالهائج - 40
 
فارس الاقصى - 35
 
زعل - 25
 
اردني حتى النخاع - 21
 
Mohammed abo-alrub - 19
 
jo1man - 15
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم